صيانة مكيفات‎

تركيب وصيانة أجهزة التبريد والتكييف

تطبيق رفيق

صيانة المكيفات في جميع امارات الدولة، ابوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، ام القيوين، العين، عجمان، راس الخيمة، الفجيرة، لجميع أنواع المكيفات كانت اسبلت ومركزي. صيانة المكيف، تبدأ من عملية التنظيف وتعبئة الغاز حتى تغيير قطع الغيار التي لا تعمل وتكون قالباً بطارية المكيف، أو الكومبرسير.

 

بكل الأحوال، هنالك نصيحتين مهمتين:

  1. ننصحك قبل الاستعانة بمحل لصيانة مكيفك، بأن تتأكد بأن ضمان المكيف منتهي، بحال ان الضمان غير منتهي، فأطلب من الشركة المصنعة ان تقوم بصيانة المكيف، فهو ملزمين بصيانتها وإصلاح الأعطال مجاناً.
  2. النصيحة الثانية، بأنك عندما تحضر محل لصيانة مكيفك، تأكد بأن قطع الغيار التي سيقوم باستبدالها، ان يترك القطعة الموجودة لك وعدم السماح له بأن يأخذها، لضمان عدم استغلالك.

 

الأن ازودك بطريقة الوصول الى محلات صيانة المكيفات في الامارات بشكل عام من خلال طريقتين، هما تطبيق بهاتفك او عبر الاتصال بأرقام مباشرة:

 

تطبيق رفيق يصلك بمحلات صيانة المكيفات في جميع امارات الدولة، حيث يوجد لدينا ٣٠٠ محل مسجل متخصص بصيانة المكيفات وموقع على اتفاقية حسن التعامل وضمان جودة العمل. المميزات التي تحصل عليها في تطبيق رفيق:

  • عدد المسجلين في التطبيق متخصصين في صيانة المكيفات في انحاء الدولة.
  • أكثر من 300 محل تخصص.
  • يمكنك مشاهده اعمال المحل
  • يمكنك مشاهده آراء العملاء

 

وكما أن تطبيق رفيق مؤسسة رسمية إماراتية مقرها إمارة أبوظبي، وتخصص فريق خدمة عملاء متواجدين دائما لخدمتك وضمان حقوقك عند التعامل مع احد المحلات المسجلة في تطبيق رفيق.

 

لتحميل التطبيق يمكنك الضغط على احد الازرار التالية حسب نوع الجهاز:

محلات تركيب وصيانة أجهزة التبريد والتكييف:

 

  • محل الأول – رقم الاتصال:0544075340

 

  • محل الثاني – رقم الاتصال:0544060369

 

  • محل الثالث – رقم الاتصال:0544516989

 

  • محل الرابع – رقم الاتصال:0544803169

 

  • محل الخامس – رقم الاتصال:0544211584

صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا المشكلة رقم 1 جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمة بصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟ سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟ الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة . العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيله وخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف . المشكلة رقم 2 عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحب والسائل الخاصة بها تمر خلال سطح المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجو الحار ، حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحدث التبريد المطلوب بدرجة كافية . وعندما قام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا . وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟ سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟ الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجم الغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط . إن الوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريد أقل . وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ، ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول إلى غاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريد المتحرك في الدائرة . العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلك نحافظ على درجات حرارة غاز سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادة الجودة الكلية للعملية . المشكلة رقم 3 دائرة تبريد تشمل على ماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى المبخر . وعند طرد كمية من شحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هي الخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة ؟ سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهور حالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية ، بينما يظل المبخر الموجود بها بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟ الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركب التبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ، فإن سائل مركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالي يزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل لمرور خلال الدائرة . وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمر بالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب التبريد الزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ، حيث يسبب السريان المعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .

معلومات عن تركيب وصيانة أجهزة التبريد والتكييف

صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا

المشكلة رقم 1

جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ،

يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز .

وعندما قام فني الخدمة بصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟

سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟

الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ،

حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف لتبريدها .

وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة .

العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيله وخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف .

المشكلة رقم 2

 

عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحب والسائل الخاصة بها تمر خلال سطح المبني ،

وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجو الحار ،

حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحدث التبريد المطلوب بدرجة كافية .

وعندما قام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا .
وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟

سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟

الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه .

وزيادة حجم الغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط .
إن الوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريد أقل .

وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ، ملف التمدد الحراري في هذه العملية ،

تزداد الكمية من السائل التي تتحول إلى غاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريد المتحرك في الدائرة .

العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلك نحافظ على درجات حرارة غاز سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادة الجودة الكلية للعملية .

المشكلة رقم 3

دائرة تبريد تشمل على ماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى المبخر . وعند طرد كمية من شحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ،
ولكن يظل يتكون فروست على خط السحب عند بدء كل دورة تبريد .
ما هي الخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة ؟

سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهور حالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية ، بينما يظل المبخر الموجود بها بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟

الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركب التبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر .

فإذ لم يكن لها هذه السعه ، فإن سائل مركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ،
ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالي يزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل لمرور خلال الدائرة .
وعلى أية حال ،
فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمر بالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة .
ويظهر مركب التبريد الزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ،
حيث يسبب السريان المعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق